L- حدثت عن عمار بن الحسن، قال: أخبرنا عبد الله بن أَبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع

حدثت مبهم

عمار بن الحسن هو أبو الحسن، عمار بن الحسن بن بشير، الهمداني، الرازي، نزيل نسا، مولده سنة (١٣٩) تسع وثلاثين ومائة، وتوفي سنة (٢٤٢) اثنتين وأربعين ومائتين، من العاشرة، ثقة. (تس، تخ).

2- عبد الله بن أبي جعفر عيسى بن ماهان الرازي .

⁃ أبو حاتم الرازي:صدوق ثقة .

⁃ أبو زرعة الرازي:ثقة .

⁃ وقال الذهبي في “تاريخ الإسلام”: قال أبو زرعة: صدوق.

⁃ ابن حبان:ذكره في طبقة تبع الأتباع من كتابه (الثقات) ، وقال : يعتبر حديثه من غير روايته عن أبيه .

⁃ الذهبي:قال في (الكاشف) : وثق ، وفيه شيء .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : صدوق يخطئ

⁃ ابن عدي:بعض حديثه مما لا يتابع عليه .

⁃ محمد بن حميد الرازي:عبد الله بن أبي جعفر كان فاسقا، سمعت منه عشرة آلاف حديث فرميت بها .

⁃ الساجي:فيه ضعف .

<قال ابو كندا ثقة في التفسير >

3- عيسى بن أبي عيسى ماهان ، وقيل : عيسى بن ماهان بن إسماعيل ، وقيل : عيسى بن عبد الله بن ماهان ، أبو جعفر الرازي المروزي الأصل البصري ، مولى بني تميم .

⁃ النسائي:ليس بالقوي في الحديث .

⁃ ابن حبان:ذكره في كتابه المجروحين ، وقال : كان ينفرد بالمناكير عن المشاهير ، لا يعجبنى الاحتجاج بخبره إلا فيما وافق الثقات ، ولا يجوز الاعتبار بروايته فيما يخالف الأثبات .

⁃ العجلي:ليس بالقوي .

⁃ الذهبي:قال في الكاشف : قال أبو زرعة : يهم كثيرا . وقال النسائي : ليس بالقوي . ووثقه أبو حاتم .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في تقريب التهذيب : صدوق سيء الحفظ خصوصا عن مغيرة .

⁃ الحاكم:ثقة .

⁃ أبو أحمد الحاكم:ثقة .

<قال ابو كندا مجروح لا اقبله >

4- الربيع ابن أنس البكري أو الحنفي بصري نزل خراسان صدوق له أوهام ورمي بالتشيع من الخامسة ١٤٠ سمع من الحسن البصري

<قال ابو كندا الرواية لا اقبلها ففيها مبهم وهو قوله حدثت وايضا عيسى بن ابي عيسى مجروح >

<الكتاب لا يقبل>

######

M- حدثنا به أحمد بن إسحاق الأهوازي قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري، قال: حدثنا سفيان، عن عطاء بن السائب، عن عبد الرحمن بن سابط،

١- أحمد ابن إسحاق ابن عيسى الأهوازي البزاز صاحب السلعة أبو إسحاق صدوق من الحادية عشرة مات سنة خمسين د

٢- محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر بن درهم الأسلمي ، أبو أحمد الزبيري ، مولى بني أسد الكوفي الحبال .

قال في التقريب : ثقة ثبت إلا أنه قد يخطىء في حديث الثوري من التاسعة مات سنة ثلاث ومائتين ع

٣- سفيان ابن سعيد ابن مسروق الثوري أبو عبد الله الكوفي ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة من رؤوس الطبقة السابعة وكان ربما دلس مات سنة إحدى وستين وله أربع وستون

٤- عطاء ابن السائب أبو محمد ويقال أبو السائب الثقفي الكوفي صدوق اختلط من الخامسة مات سنة ١٣٦ خ

ابن حبان:ذكره في طبقة أتباع التابعين من كتابه (الثقات) ، وقال : وقد قيل : إنه سمع من أنس ، ولم يصح ذلك عندي ….وكان قد اختلط بآخره ، ولم يفحش خطأه حتى يستحق أن يعدل به عن مسلك العدول بعد تقدم صحة ثباته في الروايات .

٥- عبد الرحمن ابن سابط ويقال ابن عبد الله ابن سابط وهو الصحيح ويقال ابن عبد الله ابن عبد الرحمن الجمحي المكي ثقة كثير الإرسال من الثالثة مات سنة ثماني عشرة

ملاحظة : وروايته عن جابر متصلة كما قال أبو حاتم في الجرح والتعديل ٥/ ٢٤٠: وعن ابن معين أنها مرسلة (التهذيب:

<قال ابو كندا الرواية مقبولة واقرب للصحيحة >

قال ابو كندا الرواية مقبوله في التفسير ، وإن كانت رواية ابي احمد الزبيري قد يخطى في رواية سفيان

######

M-٢- حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري، قال: حدثنا عمرو بن ثابت، عن أبيه، عن جده، عن علي،

٣-عمرو بن ثابت بن هرمز البكري، مولى بكر بن وائل، أبي محمد، ويقال: أبو ثابت، الكوفي، وهو الذي يقال له: عمرو بن أبي المقدام، فإن هذه الرواية ضعيفة جدًّا، لأن عمرًا هذا رافضي متروك،

⁃ وقال ابن سعد: ((كان متشيِّعًا مفرطًا، ليس هو بشيء في الحديث، ومنهم من لا يكتب حديثه لضعفه ورأيه)) ،

⁃ وقال العجلي: ((شديد التشيع، غال فيه، واهي الحديث)) ،

⁃ وقال أبو زرعة وأبو حاتم: ((ضعيف الحديث)) ،

⁃ زاد أبو حاتم: ((يكتب حديثه، كان رديء الرأي شديد التشيع)) ،

⁃ وقال أبو داود: (( رَافِضِيٌّ، رَجُلُ سَوْءٍ، وَلَكِنَّهُ كَانَ صَدُوقًا فِي الْحَدِيثِ. وَثَابِتُ بْنُ الْمِقْدَامِ رَجُلٌ ثِقَةٌ، وَذَكَرَهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ.

⁃ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ يَقُولُ : حَدِيثُ ابْنِ عَقِيلٍ فِي نَفْسِي مِنْهُ شَيْءٌ.)) ،

⁃ وفي موضع آخر قال: ((رجل سوء، قال: لما مات النَّبِيِّ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – كفر الناس إلا خمسة) ،

⁃ وجعل أبو داود يذمه،

⁃ وقال النسائي: ((متروك الحديث)) ، وقال مرة: ((ليس بثقة ولا مأمون)) ،

⁃ وقال ابن حبان: ((يروي الموضوعات عن الأثبات)) .

⁃ قال ابن حبان في المجروحين : كنيته أبُو ثابت وهُوَ الَّذِي يُقال لَهُ بن أبي المِقْدام يروي عنأبيه روى عَنهُ العِراقِيُّونَ ماتَ سنة ثِنْتَيْنِ وسبعين وقد قيل سنة سبعين ومِائَة كانَ مِمَّن يروي الموضوعات لا يحل ذكره إلّا على سَبِيل الِاعْتِبار أخبرنا الهَمدانِي قالَ حَدثنا عَمْرو بن عَليّ قالَ سَألْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مهْدي عَن حَدِيث لعَمْرو بن ثابت فَأبى أن يحدث بِهِ أخْبَرَنا مَكْحُولٌ قالَ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ أبانٍ يَقُولُ قُلْتُ لِيَحْيى بن معِين عَمْرو بن أبي المِقْدام فَقالَ لَيْسَ بِثِقَة ولا مَأْمُون

<قال ابو كندا متروك>

قال احد المحققين : عمرو بن ثابت: هو ابن أبي المقدام الحداد، ضعيف جدًّا، قال ابن معين: «ليس بثقة ولا مأمون». وأما أبوه«ثابت بن هرمز أبو المقدام»، فإنه ثقة. ويزيد هذا الإسناد ضعفًا وإشكالا – قوله فيه: «عن جده»! فإن ترجمة ثابت في المراجع كلها ليس فيها أنه يروي عن أبيه«هرمز». ثم لا نجد لهرمز هذا ذكرا ولا ترجمة، فما أدرى مم هذا؟

٢- هو ثابت هُرْمُز هريمز الكوفي، مولى بكر بن وَائِل، أبو المِقْدام الحدّاد، مشهور بكنيته، وثقه أحمد وابن معين وابن المديني وأبو داود ويعقوب بن سفيان والنسائي وأحمد بن صالح وزاد: ((كان شيخًا عاليًا صاحب سنة)) ، وقال أبو حاتم ((صالح)) ، وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان حديثه في الحيض في “صحيحهما” وصححه ابن القطان، وقال عقبه: ((لا أعلم له علة، وثابت ثقة، ولا أعلم أحدًا ضعفه غير الدارقطني)) ، وقال الأزدي: ((يتكلمون فيه)) .

قلت – اي سعد الحميد ، محقق تفسير سنن سعيد بن منصور – :

أما تضعيف الدارقطني فلم أجده في شيء من المطبوع من كلامه في الرجال، ولا في كتاب الحيض من “سننه” الذي هو مظنّة وجوده فيه، ولم أجد من ذكره عن الدارقطني سوى ابن القطان، وإن ثبت عنه فهو جرح مجمل معارض بتوثيق الأئمة الذين تقدم النقل عنهم، ولذا فإن الذهبي لم يورد ثابتًا هذا في الميزان بناءً على أنه متكلم فيه، وإنما أورده بناءً على أن ابن الجوزي أخطأ – فيما يظهر – في اسم رجل لعله ثابت هذا، قال الذهبي: ((ثابت بن أبي المقدام، عن بعض التابعين، مجهول؛ كذا أورده ابن الجوزي، وما أبعد أن يكون ثابتًا أبا المقدام، وهو ثابت بن هُرمز، يروي عن ابن المسيب، وهو ثقة احتجّ به النسائي)) ، وذكره أيضًا في “الكاشف” (١ / ١٧٢ رقم ٧٠٧) وقال: ((ثقة)) ، وعليه فقول الحافظ ابن حجر في “التقريب” (ص١٣٣ رقم ٨٣٢) عن ثابت هذا: ((صدوق يهم)) غير وجيه لما تقدم.

وأما قول الأزدي: ((يتكلمون فيه)) فلا يلتفت إليه؛ بقول الحافظ ابن حجر في “التهذيب” (٤ / ٣٩٩) : ((وقول الأزدي لا عبرة به إذا انفرد)) ، ويقول في “هدي الساري” (ص٣٨٦) : ((لا عبرة بقول الأزدي؛ لأنه ضعيف، فكيف يعتمد في تضعيف الثقات)) ويقول الذهبي في “الميزان” (٣ / ٥٢٣) بعد أن ذكر الأزدي: ((له كتاب كبير في الجرح والضعفاء عليه فيه مؤخذات)) ، ويقول في المرجع نفسه (١ / ٥) : ((وأبو الفتح – يعني الأزدي – يُسْرف في الجرح، وله مصنف كبير إلى الغاية في المجروحين، جمع فأَوْعى، وجرح خلقًا بنفسه لم يسبقه أحد إلى التكلم فيهم، وهو المتكلَّم فيه)) ، ويقول أيضًا (ص٦١) : ((لا يتلفت إلى قول الأزدي، فإن في لسانه في الجرح رَهَقًا)) . اهـ.

وذكره ابن حبان في الثقات

<قال ابو كندا هو ثقة>

<قال ابو كندا لا اقبل الرواية ففيها ابن حميد وعمرو بن ثابت >

والكتاب لا يقبل ففيه كذابان ابن حميد وعمرو بن ثابت الحداد

######

M-٣- حدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو أحمد، قال: حدثنا مِسعر، عن أبي حَصين، عن سعيد بن جُبير،

٣- مسعر

قال ابو كندا حجة متقن

٤- ابو حصين

عثمان بن عاصم بن حصين ، ويقال : عثمان بن عاصم بن زيد بن كثير بن زيد بن مرة ، أبو حصين الأسدي الكوفي . ويقال : من ولد عبيد بن الأبرص الشاعر .

ط ٤، ق الكوفة ، ت ١٢٧ الكوفة

⁃ يحيى بن معين .:قال ابن أبي خيثمة عنه : ثقة .

⁃ وقال الدوري : سألت يحيى عن حديث رواه أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، قال : دخلت أنا وعمي على ابن عباس ؟ فقال : ليس بمحفوظ . لم يلق ابن عباس ، أو نحو هذا من الكلام .

⁃ علي ابن المديني:قال ابن محرز عنه : أبو حصين صاحب الشعبي وبعده إسماعيل بن أبي خالد ، بلغني عن أبي بكر – يعني ابن عياش – قال : أبو حصين كان عنده قمطر .

⁃ أبو حاتم الرازي:ثقة .

⁃ أحمد بن حنبل:قال سعيد بن أبي سعيد الرازي : سئل أحمد بن حنبل عن أبي حصين ، فأثنى عليه .

⁃ وقال الفضل بن زياد ، عن أحمد بن حنبل : الأعمش ، ويحيى بن وثاب موال ، وأبو حصين من العرب ، ولولا ذلك لم يصنع بالأعمش ما صنع ، وكان قليل الحديث ، وكان صحيح الحديث . قيل له : أيهما أصح حديثًا هو أو أبو إسحاق ؟ قال : أبو حصين أصح حديثًا لقلة حديثه ، وكذا منصور أصح حديثًا من الأعمش لقلة حديثه .

⁃ النسائي:ثقة .

⁃ الدارقطني:سمع ابن عباس ، وابن الزبير ، وأنس بن مالك ، وزيد بن أرقم .

⁃ العجلي:أبو حصين كان شيخًا عاليًا ، وكان صاحب سنة ، ويقال : إن قيس بن الربيع كان أروى الناس عنه ، كان عنده أربع مائة حديث . وقال في موضع آخر : أبو حصين الأسدي كوفى ثقى ، وكان عثمانيا رجلا صالحًا . وقال في موضع : آخر : كان ثقةً ثبتًا في الحديث ، وهو أعلى سنا من الأعمش ، وكان عثمانيا ، وكان الذي بينه وبين الأعمش متباعدا ، ووقع بينهما شر حتى تحول الأعمش عنه إلى بني حرام .

⁃ الذهبي:قال في (الكاشف) : ثقة ثبت ، صاحب سنة .

⁃ وقال في “تاريخ الإسلام” : أحد الأشراف والأئمة … ، وكان من أركان المحدثين وثقاتهم ، عثمانيا صالحا خيرا ، وكان سيد بني أسد بالكوفة .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : ثقة ثبت سني ، وربما دلس .

⁃ ابن خراش:ثقة .

⁃ ابن عبد البر:أجمعوا على أنه ثقة حافظ .

⁃ سفيان الثوري:أسدى ، شريف ، ثقة ثقة كوفى .

⁃ الشعبي:قال عبد الله بن أحمد : حدثني أبي ، قال : حدثنا قبيصة ، قال : حدثنا سفيان بن سعيد ، عن عبد الله بن أبي السفر ، عن الشعبي ، قال : ما أنا بعالم ، وما أترك عالما ، وأن أبا حصين رجل صالح .

⁃ يعقوب بن شيبة:ثقة .

⁃ ابن مهدي:أربعة بالكوفة لا يختلف في حديثهم ، فمن اختلف عليهم فهو مخطئ ، ليس هم ، منهم : أبو حصين الأسدي .

⁃ وقال أبو بكر بن أبي الأسود ، عن عبد الرحمن بن مهدي : لم يكن بالكوفة أثبت من أربعة ; فبدأ بمنصور ، وأبو حصين ،

⁃ وسلمة بن كهيل ، وعمرو بن مرة . قال : وكان منصور أثبت أهل الكوفة .

⁃ وقال الحارث بن سريج النقال ، عن عبد الرحمن بن مهدي : لا ترى حافظًا يختلف على أبي حصين .

⁃ وقال حماد بن زاذان ، عن عبد الرحمن بن مهدي : حفاظ الكوفة أربعة : أبو حصين ، ومنصور ، وعمرو بن مرة ، وسلمة بن كهيل .

قال ابو كندا حجة

⁃ قيل لاحمد : أيهما أصح حديثًا هو أو أبو إسحاق ؟ قال : أبو حصين أصح حديثًا لقلة حديثه ، وكذا منصور أصح حديثًا من الأعمش لقلة حديثه .

⁃ الدارقطني:سمع ابن عباس ، وابن الزبير ، وأنس بن مالك ، وزيد بن أرقم .

⁃ العجلي:أبو حصين كان شيخًا عاليًا ، وكان صاحب سنة ، ويقال : إن قيس بن الربيع كان أروى الناس عنه ، كان عنده أربع مائة حديث . وقال في موضع آخر : أبو حصين الأسدي كوفى ثقى ، وكان عثمانيا رجلا صالحًا . وقال في موضع : آخر : كان ثقةً ثبتًا في الحديث ، وهو أعلى سنا من الأعمش ، وكان عثمانيا ، وكان الذي بينه وبين الأعمش متباعدا ، ووقع بينهما شر حتى تحول الأعمش عنه إلى بني حرام .

< قال ابو كندا الرواية مقبولة واقرب للصحة >

#######

M-٤- وحدثنا أحمد بن إسحاق، قال: حدثنا أبو أحمد، قال: حدثنا شريك، عن عاصم بن كليب، عن الحسن بن سعد، عن ابن عباس

٣- شريك بن عبد الله بن أبي شريك الحارث بن أوس بن الحارث بن ذهل بن كعب بن ذهيل بن عمرو بن سعد بن مالك النخعي ، وقيل : شريك بن عبد الله بن سنان ، أبو عبد الله الكوفي القاضي .

ط ٨ ، ق الكوفة ، وواسط . م٩٥، بخارى ، ت 177هـ ، وقيل : 178هـ الكوفة

قال الحافظ المزي في (تهذيب الكمال) : أدرك زمان عمر بن عبد العزيز .

قال ابو كندا ثقة ربما اخطأ وهو اعلم بحديث الكوفيين، وهو في الطبقة الثالثة من طبقات المدلسين عندهما

(النكت)

⁃ وقال أبو طالب عنه: شريك أقدم من إسرائيل ، وزهير، وذاك أنه أسنهم.

⁃ وقال أبو داود : قلت لأحمد : إسرائيل أحب إليك أو شريك ؟ قال : إسرائيل إذا حدث من كتابه لا يغادر ويحفظ من كتابه ، إلا لا ركن إلى حديثه ، شريك في حديثه اختلاف ، يروي عن مغيرة أحاديث عبيدة .

⁃ ابن حبان:ذكره في طبقة أتباع التابعين من كتابه الثقات ، وقال : ولى القضاء بواسط …..ثم ولى الكوفة ……وكان في آخر أمره يخطئ فيما يروي ، تغير عليه حفظه ، فسماع المتقدمين عنه الذين سمعوا منه بواسط ، ليس فيه تخليط ، مثل يزيد بن هارون ، وإسحاق الأزرق ، وسماع المتأخرين عنه بالكوفة فيه أوهام كثيرة .

⁃ العجلي:ثقة ، وكان حسن الحديث . وكان أروى الناس عنه إسحاق ين يوسف الأزرق الواسطي.

⁃ وقال أيضا: وكان صحيح القضاء ، ومن سمع منه قديما فحديثه صحيح ، ومن سمع منه بعدما ولي القضاء ففي سماعه بعض الاختلاط .

⁃ أبو داود السجستاني:ثقة ، يخطئ على الأعمش ، زهير وإسرائيل فوقه ، وإسرائيل أصح حديثًا منه ، وأبو بكر بن عياش بعده .

⁃ ابن المبارك:شريك أعلم بحديث الكوفيين من سفيان الثوري .

<قال ابو كندا ثقة في التفسير >

٤- عاصم بن كليب بن شهاب ابن المجنون الجرمي الكوفي .

ط٥، ق الكوفة، ت١٣٧

⁃ يحيى بن معين .:قال أحمد بن سعد بن أبي مريم عنه : ثقة .

⁃ وقال يزيد بن الهيثم ، عنه : ثقة مأمون ، سمعت يحيى يقول : قال جرير : كان مرجئا ـ يعنى عاصم بن كليب ـ .

⁃ أبو حاتم الرازي:صالح .

⁃ أحمد بن حنبل:قال الأثرم عنه : لا بأس بحديثه .

⁃ وقال الميموني عنه : ثقة .

⁃ النسائي:ثقة .

⁃ ابن حبان:ذكره في طبقة أتباع التابعين من كتابه (الثقات) .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : صدوق ، رمي بالإرجاء .

<قال ابو كندا مقبولة >

٥- الحسن بن سعد بن معبد القرشي الهاشمي الكوفي ، مولى علي بن أبي طالب ، ويقال : مولى الحسن بن علي بن أبي طالب .

⁃ النسائي:ثقة .

⁃ ابن حبان:ذكره في طبقة التابعين من كتابه (الثقات) .

⁃ العجلي:وثقه .

⁃ الذهبي:قال في (الكاشف) : وثقه النسائي .

⁃ وقال في تاريخ الإسلام : هو قليل الحديث .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : ثقة

⁃ ابن نمير:وثقه .

⁃ ابن خلفون:وثقه

<قال ابو كندا ثقة >

<قال ابو كندا الرواية اقبلها >

<الكتاب مقبول >

######

N-وحدثني جعفر بن محمد البُزُوري، قال: حدثنا حسن بن بشر، عن حمزة الزيات، عن ابن أبي نَجيح، عن مجاهد

١- جعفر بن محمد، البزوري، الكوفي، بياع البرود – ولعلها مصحفة من (البزور) من العاشرة، سكت عنه الحافظ في ” التهذيب “.

قال ابو كندا فهو مجهول الحال، وقد رأيت في كتاب بيان الوهم والايهام في كتاب الاحكام لأبي الحسن القطان المتوفي سنة 628 ” كلاما عندما تكلم عن موسى بن هلال العبدي وذكر انه مجهول فقال : ” روى عَنهُ جَعْفَر بن مُحَمَّد الْبزورِي، فَهَذِهِ عِلّة أُخْرَى فِيهِ – وَلَو كَانَ مَعْرُوفا -، وَهُوَ أَنه لَا يُتَابع “

وهذا يدل على ما اظن انه قدح في رواياته.

< قال ابو كندا اقبل روايته لشروطي التي وضعتها>

٢- أبو علي، الحسن بن بشر بن سلم – بفتح المهملة، وتسكين اللام -، الهمداني، البجلي، الكوفي، توفي سنة (٢٢١) إحدى وعشرين ومائتين، من العاشرة، صدوق، يخطئ. (تس).

⁃ النسائي:قال في (الضعفاء) : ليس بالقوي .

⁃ الدارقطني:قال في (السنن) : ليس بقوي .

⁃ ابن حبان:ذكره في طبقة تبع الأتباع من كتابه (الثقات) .

⁃ الذهبي:قال في (الكاشف) : قال أبو حاتم : صدوق .

⁃ وقال في (من تكلم فيه وهو موثق) : قال أبو حاتم : صدوق ، وقال ابن خراش : منكر الحديث ، وقال النسائي : ليس بالقوي .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : صدوق يخطئ .

⁃ ابن عدي:للحسن بن بشر أحاديث ليست بالكثير ، وأحاديثه يقرب بعضها من بعض ، ويحمل بعضها على بعض ، وليس هو بمنكر الحديث .

⁃ مسلمة بن القاسم:وثقه .

<قال ابو كندا مقبول في التفسير >

٣- حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الزيات القارئ ، أبو عمارة الكوفي التيمي ، مولى بني تيم الله من ربيعة ، أخو حبيب بن حبيب .

⁃ النسائي:ليس به بأس .

⁃ ابن حبان:ذكره في طبقة أتباع التابعين من كتابه (الثقات) ، وقال : وكان من علماء أهل زمانه بالقراءات ، وكان من خيار عباد الله عبادة وفضلا وورعا ونسكا .

⁃ العجلي:كوفي تيمي ، ثقة ، رجل صالح ، صاحب سنة .

⁃ الذهبي:قال في (الكاشف) : وثقه ابن معين .

⁃ وقال في (الميزان): إليه المنتهى في الصدق والورع والتقوى .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : صدوق زاهد ، ربما وهم .

<قال ابو كندا ثقة في التفسير >

٤- عبد الله ابن أبي نجيح يسار المكي أبو يسار الثقفي مولاهم ثقة رمي بالقدر وربما دلس من السادسة مات سنة إحدى وثلاثين أو بعدها ع

<قال ابو كندا الرواية مقبولة >

########

O- حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي، قال: حدثنا محمد بن بشر، قال: حدثنا سفيان، عن علي بن بَذِيمة، عن مجاهد،

١- أبو عيسى موسى بن عبد الرحمن بن سعيد بن مسروق الكندي المسروقي الكوفي، توفي سنة ثمان وخمسين ومائتين، من كبار الحادية عشرة، ثقة.

٢- أبو عبد الله، محمد بن بشر بن الفرافصة، العبدي، الكوفي توفي سنة ثلاث ومائتين، من التاسعة، ثقة، حافظ. (تس، تخ، تهـ، تق).

قال ابو كندا لم ارى في الكتب انهم ذكروا سفيان من شيوخ محمد بن بشر

٣- سفيان ابن سعيد ابن مسروق الثوري أبو عبد الله الكوفي ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة من رؤوس الطبقة السابعة وكان ربما دلس مات سنة إحدى وستين وله أربع وستون ع

٤- علي بن بذيمة الجزري الحراني ، أبو عبد الله السوائي ، مولى جابر بن سمرة ، الكوفي الأصل ، وقيل : علي بن نديمة .

⁃ النسائي:ثقة .

⁃ وقال في موضع آخر : ليس به بأس .

⁃ ابن حبان:ذكره في طبقة أتباع التابعين من كتابه (الثقات) .

⁃ العجلي:ثقة .

⁃ الذهبي:قال في (الكاشف) : ثقة شيعي .

⁃ وقال في (من تكلم فيه وهو موثق) : صالح الحديث ، رأس في التشيع .

⁃ ابن حجر العسقلاني:قال في (تقريب التهذيب) : ثقة رمي بالتشيع .

⁃ ابن سعد:ثقة .

⁃ ابن عمار:عبد الكريم ، وعلي بن بذيمة ، والحرانيين كلهم ثقات .

<قال ابو كندا ثقة >

قال ابو كندا الرواية هذه صحيحة

<قال ابو كندا هذا الكتاب صحيح >